بحـث
المواضيع الأخيرة
دخول
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
مواقع
----------
-------
هجرة الرسول محمد صل الله عليه وسلم
السبت أكتوبر 25, 2014 1:18 am من طرف Rania
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
13-09-09, 07:20 AM رقم
هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام وأبي بكر رضي الله عنه ومساندة آل ابي بكر لهم
بسم الله الرحمن الرحيم ..
هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام , وأبي بكر رضي الله عنه …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فتنة الدهيماء الواردة في الحديث النبوي الشريف
الجمعة سبتمبر 12, 2014 3:38 pm من طرف Rania
وقد قال صلى الله عليه وسلم: فتنة الدهيماء لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة فإذا قيل انقضت تمادت، و هنا مسألتان، أولاهما العموم أي أنه لا ينجو منها أحد من المسلمين غالبا، أي بلد، فأحد هنا قد تكون بمعنى بلد وقد تكون …
[ قراءة كاملة ]
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
صفات مكة في التوراة
الجمعة سبتمبر 12, 2014 3:24 am من طرف Rania
صفات مكة في التوراة وصفات رسولها وما تئول إليه من العمران
الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي
من درس: النبوة (الحلقة التاسعة)
ذكر أن مكة سيأتيها الحجيج من كل فج بالهدي
قال شيخ الإسلام : "قالوا: وقال أشعياء النبي عليه …
[ قراءة كاملة ]
الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي
من درس: النبوة (الحلقة التاسعة)
ذكر أن مكة سيأتيها الحجيج من كل فج بالهدي
قال شيخ الإسلام : "قالوا: وقال أشعياء النبي عليه …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
عبدالله السسون وحكاية دخوله بالاسلام
الخميس سبتمبر 11, 2014 5:09 am من طرف Rania
إســــلام أشهر عالم فى الكهربائية والألكترونية بسبب آية في كتاب الله
إســــلام أشهر عالم فى الكهربائية والألكترونية بسبب آية في كتاب الله
العالم البريطاني البروفيسور آرثر أليسون 41
عندما حضر البروفيسور - آرثر أليسون ( …
[ قراءة كاملة ]
إســــلام أشهر عالم فى الكهربائية والألكترونية بسبب آية في كتاب الله
العالم البريطاني البروفيسور آرثر أليسون 41
عندما حضر البروفيسور - آرثر أليسون ( …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الم يئن للذين آمنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله
الجمعة أغسطس 01, 2014 1:27 am من طرف Rania
قال ابن رجب ـ رحمه الله ـ:
” لما كان الله تعالى قد وضع
في نفوس المؤمنين حنينا إلى مشاهدة بيته الحرام ،
وليس كل أحد قادرا على …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخطبة التي خطبها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب في الملاحم وعلامات الظهور
الإثنين يناير 07, 2013 10:37 pm من طرف Rania
[size=21]الخطبة التي خطبها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب في الملاحم وعلامات الظهور
(إن أمرنا صعب مستصعب لا يحتمله إلا ملك مقرب أو نبي مرسل أو عبد امتحن
الله قلبه للايمان لا يعي حديثنا إلا حصون حصينة ، أو صدور أمينة أو أحلام
…
(إن أمرنا صعب مستصعب لا يحتمله إلا ملك مقرب أو نبي مرسل أو عبد امتحن
الله قلبه للايمان لا يعي حديثنا إلا حصون حصينة ، أو صدور أمينة أو أحلام
…
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
العجب كل العجب بين جمادى ورجب
الإثنين يناير 07, 2013 10:28 pm من طرف Rania
[b]من ما جاء به المولى محمد نور الهدى عن سنة ظهور مولانا م ح م د المهدي عليه السلام فقال:
العجب كل العجب بين جمادى و رجب , و الزلزال في
شعبان , و الهدة في رمضان توقظ النائم و تفزع اليقظان , و نار بين المشرق و
المغرب في شوال , و …
العجب كل العجب بين جمادى و رجب , و الزلزال في
شعبان , و الهدة في رمضان توقظ النائم و تفزع اليقظان , و نار بين المشرق و
المغرب في شوال , و …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الهجرة النبوية.. معناها وأهدافها
الأحد ديسمبر 25, 2011 9:30 pm من طرف Rania
غزة - دنيا الوطن
يعتبر حادث الهجرة فيصلاً بين مرحلتين من مراحل الدعوة الإسلامية، هما المرحلة المكية والمرحلة المدنية. ولقد كان لهذا الحادث آثار جليلة على المسلمين، ليس في عصر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقط، ولكن آثاره …
[ قراءة كاملة ]
يعتبر حادث الهجرة فيصلاً بين مرحلتين من مراحل الدعوة الإسلامية، هما المرحلة المكية والمرحلة المدنية. ولقد كان لهذا الحادث آثار جليلة على المسلمين، ليس في عصر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقط، ولكن آثاره …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
علمني يا تارك الصلاة ......
الثلاثاء يونيو 29, 2010 9:58 pm من طرف Rania
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضاء نفسه و زنة عرشه ومداد كلماته
لا اله الا الله عدد ما كان ، لا اله الا الله عدد ما يكون ، لا اله الا الله عدد الحركات …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
موقع اسلامي
صة بقرة بنى لإسرائيل
صفحة 1 من اصل 1
صة بقرة بنى لإسرائيل
قصة بقرة بنى
لإسرائيل
موقع القصة في القرآن الكريم:
ورد ذكر القصة في سورة البقرة الآيات 67-73.
قال الله تعالى( وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ
اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا بَقَرَةً قَالُوا
أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ
أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ
يُبَيِّنْ لَنَا مَا هِيَ قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا
بَقَرَةٌ لَا فَارِضٌ وَلَا بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذَلِكَ
فَافْعَلُوا مَا تُؤْمَرُونَ قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ
يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ
إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ
النَّاظِرِينَ قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ
لَنَا مَا هِيَ إِنَّ الْبَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا
وَإِنَّا إِنْ شَاءَ اللَّهُ لَمُهْتَدُونَ قَالَ إِنَّهُ
يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لَا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ
وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لَا شِيَةَ فِيهَا
قَالُوا الْآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا
كَادُوا يَفْعَلُونَ وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا
فَادَّارَأْتُمْ فِيهَا وَاللَّهُ مُخْرِجٌ مَا كُنْتُمْ
تَكْتُمُونَ فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ
يُحْيِي اللَّهُ الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ
لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ))
القصة:
مكث موسى في قومه يدعوهم إلى الله. ويبدو أن نفوسهم
كانت ملتوية بشكل لا تخطئه عين الملاحظة، وتبدو
لجاجتهم وعنادهم فيما يعرف بقصة البقرة. فإن الموضوع
لم يكن يقتضي كل هذه المفاوضات بينهم وبين موسى، كما
أنه لم يكن يستوجب كل هذا التعنت. وأصل قصة البقرة أن
قتيلا ثريا وجد يوما في بني إسرائيل، واختصم أهله ولم
يعرفوا قاتله، وحين أعياهم الأمر لجئوا لموسى ليلجأ
لربه. ولجأ موسى لربه فأمره أن يأمر قومه أن يذبحوا
بقرة. وكان المفروض هنا أن يذبح القوم أول بقرة
تصادفهم. غير أنهم بدءوا مفاوضتهم باللجاجة. اتهموا
موسى بأنه يسخر منهم ويتخذهم هزوا، واستعاذ موسى بالله
أن يكون من الجاهلين ويسخر منهم. أفهمهم أن حل القضية
يكمن في ذبح بقرة.
إن الأمر هنا أمر معجزة، لا علاقة لها بالمألوف في
الحياة، أو المعتاد بين الناس. ليست هناك علاقة بين
ذبح البقرة ومعرفة القاتل في الجريمة الغامضة التي
وقعت، لكن متى كانت الأسباب المنطقية هي التي تحكم
حياة بني إسرائيل؟ إن المعجزات الخارقة هي القانون
السائد في حياتهم، وليس استمرارها في حادث البقرة أمرا
يوحي بالعجب أو يثير الدهشة.
لكن بني إسرائيل هم بنو إسرائيل. مجرد التعامل معهم
عنت. تستوي في ذلك الأمور الدنيوية المعتادة، وشؤون
العقيدة المهمة. لا بد أن يعاني من يتصدى لأمر من أمور
بني إسرائيل. وهكذا يعاني موسى من إيذائهم له واتهامه
بالسخرية منهم، ثم ينبئهم أنه جاد فيما يحدثهم به،
ويعاود أمره أن يذبحوا بقرة، وتعود الطبيعة المراوغة
لبني إسرائيل إلى الظهور، تعود اللجاجة والالتواء،
فيتساءلون: أهي بقرة عادية كما عهدنا من هذا الجنس من
الحيوان؟ أم أنها خلق تفرد بمزية، فليدع موسى ربه
ليبين ما هي. ويدعو موسى ربه فيزداد التشديد عليهم،
وتحدد البقرة أكثر من ذي قبل، بأنها بقرة وسط. ليست
بقرة مسنة، وليست بقرة فتية. بقرة متوسطة.
إلى هنا كان ينبغي أن ينتهي الأمر، غير أن المفاوضات
لم تزل مستمرة، ومراوغة بني إسرائيل لم تزل هي التي
تحكم مائدة المفاوضات. ما هو لون البقرة؟ لماذا يدعو
موسى ربه ليسأله عن لون هذا البقرة؟ لا يراعون مقتضيات
الأدب والوقار اللازمين في حق الله تعالى وحق نبيه
الكريم، وكيف أنهم ينبغي أن يخجلوا من تكليف موسى بهذا
الاتصال المتكرر حول موضوع بسيط لا يستحق كل هذه
اللجاجة والمراوغة. ويسأل موسى ربه ثم يحدثهم عن لون
البقرة المطلوبة. فيقول أنها بقرة صفراء، فاقع لونها
تسر الناظرين.
وهكذا حددت البقرة بأنها صفراء، ورغم وضوح الأمر، فقد
عادوا إلى اللجاجة والمراوغة. فشدد الله عليهم كما
شددوا على نبيه وآذوه. عادوا يسألون موسى أن يدعو الله
ليبين ما هي، فإن البقر تشابه عليهم، وحدثهم موسى عن
بقرة ليست معدة لحرث ولا لسقي، سلمت من العيوب، صفراء
لا شية فيها، بمعنى خالصة الصفرة. انتهت بهم اللجاجة
إلى التشديد. وبدءوا بحثهم عن بقرة بهذه الصفات
الخاصة. أخيرا وجدوها عند يتيم فاشتروها وذبحوها.
وأمسك موسى جزء من البقرة (وقيل لسانها) وضرب به
القتيل فنهض من موته. سأله موسى عن قاتله فحدثهم عنه
(وقيل أشار إلى القاتل فقط من غير أن يتحدث) ثم عاد
إلى الموت. وشاهد بنو إسرائيل معجزة إحياء الموتى أمام
أعينهم، استمعوا بآذانهم إلى اسم القاتل. انكشف غموض
القضية التي حيرتهم زمنا طال بسبب لجاجتهم وتعنتهم.
نود أن نستلفت انتباه القارئ إلى سوء أدب القوم مع
نبيهم وربهم، ولعل السياق القرآني يورد ذلك عن طريق
تكرارهم لكلمة "ربك" التي يخاطبون بها موسى. وكان
الأولى بهم أن يقولوا لموسى، تأدبا، لو كان لا بد أن
يقولوا: (ادْعُ لَنَا رَبَّكَ) ادع لنا ربنا. أما أن
يقولوا له: فكأنهم يقصرون ربوبية الله تعالى على موسى.
ويخرجون أنفسهم من شرف العبودية لله. انظر إلى الآيات
كيف توحي بهذا كله. ثم تأمل سخرية السياق منهم لمجرد
إيراده لقولهم: (الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ) بعد أن
أرهقوا نبيهم ذهابا وجيئة بينهم وبين الله عز وجل، بعد
أن أرهقوا نبيهم بسؤاله عن صفة البقرة ولونها وسنها
وعلاماتها المميزة، بعد تعنتهم وتشديد الله عليهم،
يقولون لنبيهم حين جاءهم بما يندر وجوده ويندر العثور
عليه في البقر عادة.
ساعتها قالوا له: "الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ". كأنه كان
يلعب قبلها معهم، ولم يكن ما جاء هو الحق من أول كلمة
لآخر كلمة. ثم انظر إلى ظلال السياق وما تشي به من
ظلمهم: (فَذَبَحُوهَا
وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ) ألا توحي لك ظلال الآيات
بتعنتهم وتسويفهم ومماراتهم ولجاجتهم في الحق؟ هذه
اللوحة الرائعة تشي بموقف بني إسرائيل على موائد
المفاوضات. هي صورتهم على مائدة المفاوضات مع نبيهم
الكريم موسى.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 25, 2015 6:00 am من طرف Rania
» مربعات البسكوت بالمربى
الأحد يناير 25, 2015 5:59 am من طرف Rania
» مربعات البسكوت بالمربى
الأحد يناير 25, 2015 5:58 am من طرف Rania
» لقيمات بحشوة ادجبن
الجمعة يناير 16, 2015 6:38 pm من طرف Rania
» لقيمات بحشوة الجبن
الجمعة يناير 16, 2015 6:33 pm من طرف Rania
» آسية امرأة فرعون
الخميس يناير 15, 2015 12:26 am من طرف Rania
» حلى طبقات البسكويت
الخميس ديسمبر 11, 2014 4:23 am من طرف Rania
» شاهد آثار اهل مدينة بومبي الإيطالية التي اهلكها الله
الإثنين نوفمبر 10, 2014 4:10 am من طرف Rania
» هجرة الرسول محمد صل الله عليه وسلم
السبت أكتوبر 25, 2014 1:18 am من طرف Rania