بحـث
المواضيع الأخيرة
دخول
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
مواقع
----------
-------
هجرة الرسول محمد صل الله عليه وسلم
السبت أكتوبر 25, 2014 1:18 am من طرف Rania
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
13-09-09, 07:20 AM رقم
هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام وأبي بكر رضي الله عنه ومساندة آل ابي بكر لهم
بسم الله الرحمن الرحيم ..
هجرة الرسول عليه الصلاة والسلام , وأبي بكر رضي الله عنه …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فتنة الدهيماء الواردة في الحديث النبوي الشريف
الجمعة سبتمبر 12, 2014 3:38 pm من طرف Rania
وقد قال صلى الله عليه وسلم: فتنة الدهيماء لا تدع أحدا من هذه الأمة إلا لطمته لطمة فإذا قيل انقضت تمادت، و هنا مسألتان، أولاهما العموم أي أنه لا ينجو منها أحد من المسلمين غالبا، أي بلد، فأحد هنا قد تكون بمعنى بلد وقد تكون …
[ قراءة كاملة ]
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
صفات مكة في التوراة
الجمعة سبتمبر 12, 2014 3:24 am من طرف Rania
صفات مكة في التوراة وصفات رسولها وما تئول إليه من العمران
الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي
من درس: النبوة (الحلقة التاسعة)
ذكر أن مكة سيأتيها الحجيج من كل فج بالهدي
قال شيخ الإسلام : "قالوا: وقال أشعياء النبي عليه …
[ قراءة كاملة ]
الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي
من درس: النبوة (الحلقة التاسعة)
ذكر أن مكة سيأتيها الحجيج من كل فج بالهدي
قال شيخ الإسلام : "قالوا: وقال أشعياء النبي عليه …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
عبدالله السسون وحكاية دخوله بالاسلام
الخميس سبتمبر 11, 2014 5:09 am من طرف Rania
إســــلام أشهر عالم فى الكهربائية والألكترونية بسبب آية في كتاب الله
إســــلام أشهر عالم فى الكهربائية والألكترونية بسبب آية في كتاب الله
العالم البريطاني البروفيسور آرثر أليسون 41
عندما حضر البروفيسور - آرثر أليسون ( …
[ قراءة كاملة ]
إســــلام أشهر عالم فى الكهربائية والألكترونية بسبب آية في كتاب الله
العالم البريطاني البروفيسور آرثر أليسون 41
عندما حضر البروفيسور - آرثر أليسون ( …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الم يئن للذين آمنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله
الجمعة أغسطس 01, 2014 1:27 am من طرف Rania
قال ابن رجب ـ رحمه الله ـ:
” لما كان الله تعالى قد وضع
في نفوس المؤمنين حنينا إلى مشاهدة بيته الحرام ،
وليس كل أحد قادرا على …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الخطبة التي خطبها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب في الملاحم وعلامات الظهور
الإثنين يناير 07, 2013 10:37 pm من طرف Rania
[size=21]الخطبة التي خطبها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب في الملاحم وعلامات الظهور
(إن أمرنا صعب مستصعب لا يحتمله إلا ملك مقرب أو نبي مرسل أو عبد امتحن
الله قلبه للايمان لا يعي حديثنا إلا حصون حصينة ، أو صدور أمينة أو أحلام
…
(إن أمرنا صعب مستصعب لا يحتمله إلا ملك مقرب أو نبي مرسل أو عبد امتحن
الله قلبه للايمان لا يعي حديثنا إلا حصون حصينة ، أو صدور أمينة أو أحلام
…
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
العجب كل العجب بين جمادى ورجب
الإثنين يناير 07, 2013 10:28 pm من طرف Rania
[b]من ما جاء به المولى محمد نور الهدى عن سنة ظهور مولانا م ح م د المهدي عليه السلام فقال:
العجب كل العجب بين جمادى و رجب , و الزلزال في
شعبان , و الهدة في رمضان توقظ النائم و تفزع اليقظان , و نار بين المشرق و
المغرب في شوال , و …
العجب كل العجب بين جمادى و رجب , و الزلزال في
شعبان , و الهدة في رمضان توقظ النائم و تفزع اليقظان , و نار بين المشرق و
المغرب في شوال , و …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
الهجرة النبوية.. معناها وأهدافها
الأحد ديسمبر 25, 2011 9:30 pm من طرف Rania
غزة - دنيا الوطن
يعتبر حادث الهجرة فيصلاً بين مرحلتين من مراحل الدعوة الإسلامية، هما المرحلة المكية والمرحلة المدنية. ولقد كان لهذا الحادث آثار جليلة على المسلمين، ليس في عصر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقط، ولكن آثاره …
[ قراءة كاملة ]
يعتبر حادث الهجرة فيصلاً بين مرحلتين من مراحل الدعوة الإسلامية، هما المرحلة المكية والمرحلة المدنية. ولقد كان لهذا الحادث آثار جليلة على المسلمين، ليس في عصر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقط، ولكن آثاره …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
علمني يا تارك الصلاة ......
الثلاثاء يونيو 29, 2010 9:58 pm من طرف Rania
سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم
سبحان الله و بحمده عدد خلقه و رضاء نفسه و زنة عرشه ومداد كلماته
لا اله الا الله عدد ما كان ، لا اله الا الله عدد ما يكون ، لا اله الا الله عدد الحركات …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 1
موقع اسلامي
فن الزخرفة في الحضارة الإسلامية
صفحة 1 من اصل 1
فن الزخرفة في الحضارة الإسلامية
اتجه الفنان المسلم إلى عوالم جديدة بعيدة عن رسم الأشخاص، وبعيدة
أيضًا عن محاكاة الطبيعة، وهنا ظهرت عبقريته وتجلَّى إبداعه، وعمل خياله،
وحِسَّه المرهف، وذوقه الأصيل، فكان من هذه العوالم عالم الزخرفة.
فإذا
كانت صناعة الجمال هي وظيفة الفنِّ الإسلامي، فإن الزخرفة تُعَدُّ واحدة
من الوسائل المهمَّة التي تصنع ذلك الجمال؛ فهي العمل الخالص الذي لا
يُقْصَدُ به إلاَّ صُنْعَ الجمال، وهنا يلتقي شكلُ العمل الفني بمضمونه
لِيُكَوِّنَا وَحدة متماسكة لِصُنْعِ الجمال ظاهرًا وباطنًا، الأمر الذي لا
نكاد نجده في أي نوع آخر من الفنون[1].
خصائص الزخرفة الإسلامية
اتخذت
الزخرفة الإسلامية خصائص مميِّزة كان لها عظيم الأَثَرِ في إبراز المظهر
الحضاري لنهضة المسلمين، وازدهرت بدرجة عالية، سواءٌ من حيث تصميمها
وإخراجها أو من حيث موضوعاتها وأساليبها، واستخدم التقنيون المسلمون
خطوطًا زخرفية رائعةَ المظهر والتكوين، وجعلوا من المجموعات الزخرفيَّة
نماذج انطلق فيها خيالهم إلى اللانهاية والتكرار والتجدُّد والتناوب
والتشابك، وابتكروا المضلَّعَات النجمية وأشكال التوريق، وأشكال التوشح
العربي الذي أطلق عليه الأوربيون (الأرابيسك Arabesque)، ولا يزال هذا
النسق العربي في الزخرفة يحظى بالاهتمام في بلدان عديدة منذ ظهر لأوَّل
مَرَّة في الزخرفة الفاطمية، وفي مسجد الأزهر، في منتصف القرن الرابع
الهجري (العاشر الميلادي)، وقد حذق أهل تقنية الزخارف المعمارية الإسلامية
صنعةَ النحت المسطَّح والغائر على الخشب، أو الحجارة، أو الرخام، ومهروا
في استخدام الموادِّ الملوَّنة، وإجادة النقوش[2].
هذا،
وتُعَدُّ العناصر النباتية، وكذا العناصر الهندسية مقوِّمَات أساسية في
بناء هذا الفنِّ، تتعاون مع بعضها تارة، وتنفرد كل منهما على حِدَةٍ تارة
أخرى، وعلى هذا فهناك نوعان من الزخرفة: الزخرفة النباتية، والزخرفة
الهندسية[3].
الزخرفة النباتية
وتقوم
الزخرفة النباتية أو (فنُّ التوريق) على زخارف مُشَكَّلَة من أوراق
النبات المختلفة والزهور المنوَّعة، وقد أُبْرِزَتْ بأساليب متعدِّدَة من
إفراد ومزاوجة وتقابُل وتعانق، وفي كثير من الأحيان تكون الوحدة في هذه
الزخرفة مؤلَّفة من مجموعة من العناصر النباتية متداخلة ومتشابكة
ومتناظرة، تتكرَّرُ بصورة منتظمة.
وبإعمال الفنان المسلم
خيالَه استطاع أن يبتعد بفنِّه عن تقليد الطبيعة، فجاءت توريقاته عملاً
هندسيًّا، أُمِيتَ فيه العنصرُ الحيُّ، وساد فيه مبدأ التجريد، وقد انتشر
استعمال هذه الزخارف في تزيين الجدران والقباب، وفي التحف المختلفة
(نحاسيَّة وزجاجية وخزفية)، وفي تزيين صفحات الكتب وتجليدها.
الزخرفة الهندسية
وهي
النوع الآخر للزخرفة الإسلامية؛ حيث برع المسلمون في استعمال الخطوط
الهندسية، وصياغتها في أشكال فنية رائعة، فظهرت المضلَّعات المختلفة،
والأشكال النجمية، والدوائر المتداخلة، وقد زَيَّنَتْ هذه الزخرفةُ
المباني، كما وشحت التحف الخشبية والنحاسية، ودخلت في صناعة الأبواب وزخرفة
السقوف؛ ممَّا يُعَدُّ دليلاً على عِلْـمٍ مُتَقَدِّمٍ بالهندسة العملية.
وقد
استطاع المسلمون استخراج أشكال هندسية متنوِّعة من الدائرة، منها المسدس
والمثمن والمعشر، وبالتالي المثلث والمربع والمخمَّس، ومن تداخُل هذه
الأشكال مع بعضها وملء بعض المساحات وترك بعضها فارغًا نحصل على ما لا حصر
له من تلك الزخارف البديعة، التي تستوقف العين، لتنتقل بها رويدًا رويدًا
من الجزء إلى الكل، ومن كُلٍّ جزئيٍّ إلى كُلٍّ أكبر.
وكان
همُّ الفنان المسلم وشُغْلُه الشاغل، أن يبحث عن تكوين جديدٍ مُبْتَكَرٍ
يتولَّدُ من اشتباكات قواطع الزوايا أو مزاوجة الأشكال الهندسية؛ لتحقيق
مزيدٍ من الجمال الرصين، ومن أمثلة الأشكال الهندسية التي استعملها:
الدوائر المتماسَّة والمتجاورة، والجدائل والخطوط المنكسرة والمتشابكة.
ومن أبرز أنواع الزخارف الهندسية التي امتازت بها الفنون الإسلامية:
الأشكال النجمية متعدِّدَة الأضلاع، والتي تُشَكِّلُ ما يُسَمَّى
(الأطباق النجمية)، وقد اسْتُخْدِمَ هذا الضرب من الزخارف في زخارف
التُّحَفِ الخشبية والمعدنية، وفي الصفحات المُذَهَّبَة في المصاحف
والكتب، وفي زخارف السقوف.
ولقد كان الناقد الفرنسي
هنري فوسيون (H. Faucillon) دقيق التعبير عميق الملاحظة حينما قال: "ما
أخال شيئًا يمكنه أن يجرِّد الحياة من ثوبها الظاهر، وينقلنا إلى مضمونها
الدفين مثل التشكيلات الهندسية للزخارف الإسلامية؛ فليست هذه التشكيلات
سوى ثمرة لتفكير قائم على الحساب الدقيق، قد يتحول إلى نوع من الرسوم
البيانية لأفكار فلسفية ومعانٍ رُوحية. غير أنه ينبغي ألاَّ يفوتنا أنه
خلال هذا الإطار التجريدي تنطلق حياةٌ متدفِّقة عَبْرَ الخطوط، فتؤلّف
بينها تكوينات تتكاثر وتتزايد، متفرِّقة مَرَّة ومجتمعة مَرَّات، وكأن هناك
رُوحًا هائمة هي التي تمزج تلك التكوينات وتُبَاعِدُ بينها، ثم
تُجَمِّعُهَا من جديد، فكلُّ تكوين منها يَصْلُح لأكثرَ من تأويل، يتوقَّفُ
على ما يُصَوِّبُ عليه المَرْءُ نظرَه ويتأَمَّلُه منها، وجميعها تُخْفِي
وتكشف في آنٍ واحد عن سِرِّ ما تَتَضَمَّنُه من إمكانات وطاقات بلا حدود"[4].
ومن
أبرز العمليات الفنية في الزخرفة الإسلامية: الترصيع، التكفيت، التلبيس،
التعشيق، التطعيم، التجصيص، القرنصة، التزويق، التصفيح، التوشيع. ومن أبرز
الموادِّ المستخدمة فيها: الرخام، الجصُّ، الخشب، المعادن، الآجُرّ،
الفسيفساء، القاشاني، الخزف.
وعن فنِّ الزخرفة وبيان غايته وخصائصه يقول روجيه جارودي[5]:
"إنَّ فنَّ الزخرفة العربي يتطلَّع إلى أن يكون إعرابًا نمطيًّا عن مفهوم
زخرفي، يَجْمَعُ بآنٍ واحد بين التجريد والوزن، وإن معنى الطبيعة
الموسيقي، ومعنى الهندسة العقلي، يُؤَلِّفَان دومًا العناصر المقوّمَة في
هذا الفنِّ"].
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأحد يناير 25, 2015 6:00 am من طرف Rania
» مربعات البسكوت بالمربى
الأحد يناير 25, 2015 5:59 am من طرف Rania
» مربعات البسكوت بالمربى
الأحد يناير 25, 2015 5:58 am من طرف Rania
» لقيمات بحشوة ادجبن
الجمعة يناير 16, 2015 6:38 pm من طرف Rania
» لقيمات بحشوة الجبن
الجمعة يناير 16, 2015 6:33 pm من طرف Rania
» آسية امرأة فرعون
الخميس يناير 15, 2015 12:26 am من طرف Rania
» حلى طبقات البسكويت
الخميس ديسمبر 11, 2014 4:23 am من طرف Rania
» شاهد آثار اهل مدينة بومبي الإيطالية التي اهلكها الله
الإثنين نوفمبر 10, 2014 4:10 am من طرف Rania
» هجرة الرسول محمد صل الله عليه وسلم
السبت أكتوبر 25, 2014 1:18 am من طرف Rania